-->

الأحد، 15 ديسمبر 2013

ماهي البنوك الإلكترونية وأهمها

بسم الله الرحمن الرحيم.

موضوعنا اليوم يدور حول البنوك الالكترونية. ماهي البنوك الالكترونية، ما عملها، في ماذا تستخدم، وما أهم وأشهر تلك البنوك. وغير ذلك من الأمور المتعلقة بها.


أولا إلكم مراحل الموضوع:
-     تعريف البنوك الالكترونية 
-     أهم البنوك الالكترونية
1- بنك باي بال - (Paypal)
2- بنك بايونير - (Payoneer)
3- بنك بايزا (Payza) - ألرت باي (Alertpay) سابقا
4- بنك سكريل  (Skrill) - موني بوكرز (Moneybookers) سابقا
5- بنك ويب موني (Webmoney)
6- بنك نيتلر (Neteller)
 -     خلاصة

لنتعرف سويا على البنوك الالكترونية، ماهي البنوك الالكترونية؟

البنوك الالكترونية: هي عبارة عن بنوك عادية في مهامها، والفرق بينها وبين البنوك الارضية أو البنوك العادية التقليدية التي يعرفها كل منا، هو كونها مختصة بالتعاملات على الانترنت. بمعنى أن هذه البنوك هي بنوك حقيقية لها وثائقها الإدارية واعتماداتها القانونية من طرف حكومات الدول التي تتخذها كمقر لها. وهي بنوك معترف بها دوليا، وباعتبار نشاطاتها وخدماتها تتعدى حدود دول المقر.
وكانت سنة 1995 هي سنة بداية ظهور هذا النوع من البنوك، لكي تنتشر بعدها بسرعة. وقد لاقت الإقبال الكبير من مختلف شرائح مستخدمي الانترنت من مستثمرين أو متسوقين بسبب الخدمات المتنوعة التي تقدمها لهم من سحب للأرباح إن كانوا مستثمرين أو تجار، أو شراء أغراض مختلفة من مواقع البيع على شبكة الانترنت إن كانوا متسوقين، و لدفع الفواتير والاشتراكات، وتستعمل كذلك في إرسال وتبادل الأموال بين أفراد العائلة والأصدقاء.
وبذلك أصبحت البنوك الاكترونية ضرورية ولا مجال للاستغناء عنها لمن كان يريد أن يدفع أو يستقبل مبالغ مالية عبر الانترنت. باعتبار البنوك الاكترونية يمكن القول عنها أنها وسيط بين البنوك التقليدية وبين المال المتاح عبر الانترنت. كما تستطيع عن طريقها أيضا التسوق عبر الانترنت وإرسال الأموال من وإلى أيشخص في العالم بملك حسابا في نفس البنك الالكتروني الذي أنت مسجل فيه. 
ويجب ملاحظة أن جميع التعاملات في البنوك الاكترونية تكون من خلال الانترنت وليس عن طريق التعامل المباشر يدا بيد.
  ماهي أهم البنوك الالكترونية؟
هناك الكثير من البنوك الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت. لكنها تتفاوت وتختلف ربما في بعض الأشياء والتفاصيل. فمنها ما هو بنك عالمي، أي متاح التسجيل والتعامل من خلاله لجميع الدول. ومنها من يكون المتاح لبعض الدول بعينها دون دول أخرى. ومنها ما هو خاص بدولة واحدة فقط.
كما يمكن أن يكون الاختلاف في طريقة إيداع الأموال واستلامها من البنك الالكتروني. فمنها من يكون الايداع فيه سهل ومتاح لطرق عدة، والآخر من يجعل من عملية شحن أو السحب من الحساب بالعملية الصعبة أو المعقدة. وهكذا فلكل بنك الكتروني خصائصه ومميزاته.
والآن نبدأ في التعرف بشكل وجيز على أشهر تلك البنوك واحدا تلوى الآخر. وسوف نعود إليها في مواضيع مفصلة نتناول في كل موضوع بنكا واحد بالتفضيل. من بداية التسجيل إلى غاية عملية الشحن والسحب. 
وأعتقد كما يعتقد الكثير أن أشهر وأكبر البنوك الالكترونية هو بنك: باي بال (Paypal)

1- بنك باي بال (Paypal)
  
باي بال (Paypal): هو بنك الكتروني أمريكي. ويعتبر باي بال أكبر البنوك الالكترونية وأكثرها شهرة وموثوقية واستخداما من قبل المتسوقين عبر الانترنت من أصجاب الحسابات العادية، أو من طرف أصحاب حسابات التجار. والكثير من المواقع الالكترونية إن لم نقل جميع المواقع التي تقدم خدمات بمقابل مالي أو تبيع سلع عبر الانترنت تقبل الدفع والتسديد عن طريق باي بال. وكما سلف الذكر يتمتع بنك باي بال بأمان تام في الدفع عبر الانترنت لكونه يعتبر الوسيط بين بطاقات الائتمان والمواقع التجارية عبرا لانترنت. بحيث لم يكون الزبون مضطرا لكشف بيانات بطاقاته الائتمانية للمشتري، لأنه تم ربط البطاقة سابقا مع حساب الباي بال. وهذا ما يجعله محل ثقة من قبل المتسوقين عبر الانترنت.
-     وهناك نقطة يمكن أن تزعج البعض كون الشخص يجب أن يكون حاملا لبطاقة فيزا أو ماستر كارد لربطها مع بحسابه على الباي بال. ليكون متاح له سحب وإرسال الأموال على الباي بال. 

للتسجيل في بنك باي بال (Paypal)

لمعرفة المزيد عن بنك باي بال، وشرح مفصل عنه، وطريقة التسجيل والتفعيل الكامل له، إضغط على الرابط التالي: 

----------------------------------------------------  

2- بنك بايونير (Payoneer



بايونير (Payoneer): هي شركة خدمات الأعمال المالية عبر الانترنت. مقرها مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية. تسمح  للمستخدمين تحويل الأموال وتلقي المدفوعات من خلال بطاقة مسبقة الدفع ماستر كارد. ومن أهم ميزاتها أنها تمنح المشترك حسابا  بنكيا أمريكيا، بالإضافة إلى بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع وكل ذلك يتم مجانا. بطاقة ماستر كارد التي يمكن من خلالها التسوق والدفع عبر الانترنت. أو سحب الأموال  المشحونة عليها عبر الصراف الآلي الخاص بشركة ماستر كارد العالمية و أينما كان هذا الصراف أمكن للمستخدم سحب أمواله منها. وذلك بسقف سحب يومي يقدر بـ: 5000 دولار أمريكي، وهي بطاقة صالحة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد عند انتهاء الثلاث سنوات. 
من مميزات هذا البنك أنه يدعم جميع الدول العربية التي هي من بين ٢١٠ دولة حول العالم تدعمها شركة بايونير.

للتسجيل في بنك بايونير (Payoneer )
 
 لمعرفة المزيد عن بنك بايونير، وشرح مفصل عنه وطريقة التسجيل والتفعيل الكامل (بالصور) إضغط على الرابط التالي: 

---------------------------------------------------- 
 
4- بنك بايزا (Payza) أو ألرت باي (Alertpay) سابقا


https://www.payza.com/

بنك بايزا (Payza)  أو ألرت باي (Alertpay) سابقا: هو بنك أعمال تجارية إلكترونية، يسمح بالتحويلات المالية بين مستخدميه المسجلين عبر الانترنت. وهو من أهم البنوك الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت من حيث المصداقية وسهولة تحويل الاموال بين الحسابات بطريقة سلسة وسريعة ومضمونة.
بنك بايزا Payza  يمكن مشتركيه من دفع قيمة المشتريات في مختلف المواقع الالكترونية التي تتعامل مع هذ البنك، وكذا استقبال الأموال من الأشخاص وأيضا استلام الأرباح من الشركات الربحية.
ويمكن إيداع الأموال في بنك بايزا Payza  عن طريق التحويل البتكي أو بواسطة بطاقة فيزا كارد، وبينما السحب يكون من خلال التحويلات البنكية، أو عن طريق شيك يصل إلى غاية منزل المشترك.

-     ملاحظة: البنك يطلب تفعيل الحساب، لكن يمكن التعامل به من دون تفعيل (إرسال وشراء) بحد تعاملات ٤٠٠ دولار شهريا. والتفعيل يرفع من قيمة الحد الأعلى للتعاملات الشهرية.

للتسجيل في بايزا (Payza)
www.payza.com

لمعرفة المزيد عن بنك بايزا Payza اضغط على الرابط التالي:
شرح التسجيل في بنك بايزا - Payza (بالصور)
---------------------------------------------------- 

4- بنك سكريل (Skrill) أو موني بوكرز (Moneybooker) سابقا
سكريل (Skrill) أو كما كان يسمى موني بوكرز moneybookers: هو شركة مالية مقرها المملكة المتحدة. وهو أحد أهم أوحسن البنوك الالكترونية الذي يسمح بتلقي وإرسال الموفوعات عبر الانترنت بين مستخدميه. كما يمكن الشركات من قبول المدفوعات عبر الانترنت.
من أهم مميزاته التكلفة المنخفضة لعمولات التحويل والسحب بالمقارنة بأهم البنوك الالكترونية الأخرى. كذلك يمكن تحويل الأموال المودعة به إلى الحسابات البنكية العادية.ويتميز أيضا بالسرعة والأمان في التحويل.

للتسجيل في بنك سكريل (Skrill) موني بوكرز سابقا.
www.skrill.com

لمعرفة المزيد عن بنك سكريل (Skrill) موني بوكرز سابقا، إضغط على الرابط التالي:
شرح التسجيل في بنك سكريل (Skrill) موني بوكرز سابقا (بالصور)

---------------------------------------------------- 

 5- بنك ويب موني (Webmoney)

ويب موني (Webmoney): بنك الكتروني مقره روسيا. تم تأسيسه سنة 1998. لديه حوالي 22 مليون مستخدم من كل بلدان العالم بالرغم من أنه يستهدف أكثر زبائن من روسيا وبلدان الاتحاد السوفياتي سابقا.يتيح البنك لمستخدميه تعاملات مالية آمنة في الوقت الحقيقي. لا يتطلب أي بطاقة ائتمان لفتح الحساب أو لتشغيله.
 يتميز بسهولة التعامل معه ومعترف به من جميع الشركاء والوسطاء، والاهم من ذلك أنه يقبل الدول العربية.
التسجيل في بنك ويب موني (Webmoney)
لمعرفة المزيد عن بنك ويب موني (Webmoeny) إضغط على الرابط التالي:

---------------------------------------------------- 
  
 6- بنك نيتلر (Neteller)


بنك نيتلر (Neteller): تأسس هذا البنك الالكتروني في سنة 1999 في بريطانيا، وانتشر بشكل كبير بعد ذلك في اليابان ودول آسيا ةأوروبا. ويعتبر من أقوى البنوك الالكترونية وأكثرها أمانا وشهرة، وخصوصا أنه يتعامل مع أكثر من 180 بلد في العالم، ومن ضمنهم معظم البلدان العربية.
لكنه بنك حساس نوعا ماـ حيث يجمد الحسابات لأدنى شك في التعاملات والحسابات، وهذا عيب من ناحية الخوف من اغلاق او تجميد الحسابات، لكنه من ناحية أخرى  شيئ إيجابي إذا نظرنا للموضوع من زاوية درجة الأمان الذي يوفره لزبائنه.

للتسجيل في نيتلر (Neteller)

لمعرفة المزيد عن بنك نيتلر (Neteller) غضغط على الرابط التالي: 
شرح التسجيل في بنك نيتلر (Neteller) (بالصور)

---------------------------------------------------- 

الخلاصة:
وكما سبق القول أن البنوك الاكترونية تكتسي أهمية كبرى، ولا مجال للاستغناء عنها إذا كنا نريد الخوض في تعاملات مالية عبر الانترنت، سواء بيع أو شراء أو للحصول على خدمات معينة مدفوعة. والنقطة المهمة في الموضوع أن نعرف جيدا كيف نختار البنك الملائم لنا ولتعاملاتنا المالية عبر الانترنت. من حيث الأمان وسهولة التعامل من خلاله. والشروط التي يفرضها على المسجلين فيه. ومدى دعمه لدولتك. وما إذا كان يسمح بسحب الأموال على البنوك الكلاسيكية أو لا. وغير ذلك مما يمز بنك إلكتروني عن غيره من البنوك الالكترونية الأخرى. وأيضا العمولات التي يفرضها البنك الالكتروني على التحويلات والسحوبات المالية وغيرها من المعاملات التي تجري بالحساب.
ولا يفوتنا التذكير أن هناك بعض البنوك الالكترونية التي تم اغلاقها أو أعلنت إفلاسها، مما تسبب في خسائر لزبائنه. مثلما حدث مع بنت ليبارتي ريزرف (Libertyreserve) حيث تم إغلاق هذا البنك بقرار قضائي أمريكي. بمشاركة بعض الهيئات الامريكية الاخرى المختصة في الرقابة على التعاملات المالية. بسبب تلاعبات مالية وغسيل للأموال التي أتهم البنك بممارستها.
إلى هنا وصلنا إلى نهاية موضوعنا. أتمنى أنه حصلت الاستفادة لمرتادي المدوة وزوارها الكرام. وسف أرجع إن شاء الله مستقبلا لشرح كيفية التسجيل والتعامل مع هذه البنوك -سوف أخصص لكل بنك منها موضوعا خصا به- ليكون الشرح وافيا وباكثر تفصيل، مستعينا بالصور والشروحات المبسطة.
لا تترددوا في طرح استفساراتكم وتزويدنا بآرائكم وإضافاتكم. وبحول الله سوف أجيب عن الأسئلة إن وجدت بما توفر لدي من خبرة ومعلومات حول البنوك الاكترونية..... دمتم في رعاية الله وحفظه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق