-->

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

نصائح الدردشة الامنة عبر الهواتف الذكية من دون كشف حياتك الخاصة

مجرد مراعات ما سوف يتم ذكره في الأسفل، قد يجنبك اختراق أو فضح معلوماتك الخاصة على شبكة الانترنت أثناء الدردشة عبر الهاتف المحمول الذكي: لدردشة آمنة فدائما يبقى الحذر مطلوبا... الحذر لا يزال أهم عامل يجب مراعاته مع الأخذ ببعض الاحتياطات.
أخطار الدردشة على الهواتف المحمولة الذكية تتنوع وتتعدد، بداية من التعرض لفيروسات، إلى التحرش عبر الانترنت، والذي يمكن أن يؤدي إلى الابتزاز الافتراضي (إذا كان أي شخص لديه أي صور لك)، أو تضييع للمال (إذا تم سرقة بطاقتك الائتمانية أو المسبقة الدفع، وكذلك بيانات حساباتك المصرفية).


وباتباعكم هذه الإرشادات الأساسية، قدد تتمكنوا من تجنب الكثير من المتاعب.   

حذار للإسم المستعار و صورة الملف الشخصي

اسمك وصورتك الشخصية وحالتها الحالية يمكن أن تقول الكثير عنك أحيانا. لحسن الحظ هناك تطبيقات التي تمكنك من إخفاء المعلومات. فمع الواتس اب WhatsApp على سبيل المثال، ما عليك سوى زيارة إعدادات الخصوصية وتغييرها بالطريقة التي ترتاح انت إليها.
استخدام الصور والأسماء المستعارة التي لا يمكن ربطها بهويتك الحقيقية. أيضا تغيير خيارات الخصوصية في التطبيق للحد من الظهور لمعلوماتك الشخصية الخاصة بك.

لا ترسل البيانات السرية من خلال الدردشة

إرسال البيانات السرية الخاصة بك من خلال الدردشة هو عمل غير حكيم على الإطلاق. فالخطر يكمن في التخزين، بالإضافة إلى بقاء تلك المعلومات على جهازك ولا تنسى أن نفس تلك ستبقى على هاتف المتلقي أيضا. زهذا يعني بقاء الصور والمعلومات في ذاكرة هاتف آخر، وهو الهاتف الذي لا تعرف شيئا عن مدى وقوة الأمان الموجود عليه.
وإذا كنت حقا مضظرا الى إرسال شيء سري من خلال الدردشة من هاتفك النقال، فيمكنك على سبيل المثال استخدام الرسائل التي يمكن أن تدمر نفسها تلقائيا (مثل: برنامج لاين"LINE" أو تليجرام "Telegram") أو أي وسيلة أخرى تستخدم تشفير آمن.

لا تقبل استلام اي ملف لم تطلبه من الطرف الاخر

فقد تحتوي تلك الارساليات على ملف غير مرغوب فيه، أو فيروس أو معلومات المساومة. ويمكن أيضا أن يتم إرسالها عن طريق الخطأ... فهل أنت مستعد لتحمل مسؤولية تخزين صور من دون إذن؟
فيروس بريانكا "virus Priyanka"  ينتشر كملف الاتصال

إحذر مما قد يخرج عن المألوف: فمثلا الصديق الذي لم يشارك ولم يرسل أبدا الصورة، يرسل لك فجأة نصف دزينة من الصور ومن دون تفسير؟ لابد أن هناك شيئا خطأ. فالواجب من طرفك محاولة معرفة ما هذه الملفات قبل فتحها أوقبول استلامها وفتحها.

لا تفتح الروابط الغير معروفة

بعض جهات الإتصال ترسل هذه الروابط من دون التفكير جيدا، مما ينتج  عنه امتداد سلسلة من الرسائل بين سلسلة من المرسلين والمستقبلين. ولكن أحيانا يكون فيروسا، والذي هو الآن يؤدي في عمله في تلك السلسلة من الإرساليات. وهذا يحدث في أحيان كثيرة بحسن نية من الصديق أو الشخص الذي أرسله لك.

رابط مشتبه، تم إرساله من قبل شخص غير موجود في قائمة الاتصال الخاصة بك

إذا كان الرابط أو الرسالة التي ترافقه مشكوك فيها، فلا تفتحها. اسأل قبل ذلك الشخص المرسل عن ماهية ذلك الرابط، وقد يحتاج الأمر إلى القيام ببعض الأبحاث عن مضمون أو حقيقة تلك الرسالة على جوجل، وإن كانت ضارة فعلا فستجد حتما من تحدث عنها في المواقع أو المنتديات عبر شبكة الانترنت وحذر منها. (قد يقول قائل إن ذلك مبالغة وربما وسواس)، والحقيقة بنظري أنه تبقى دائما الوقاية أفضل وأحسن من العلاج، فالقيام ببعض البحث لمدة دقيقة أو دقيقتين على جوجل قد يجنبني ضياع معلومات شخصية لا أرغب حقا في نشرها أو أن تقع في أيدي مشبوهة و أيدي ضارة. وقد تجنبني أيضا تدمير هاتفي أو محتوياته إذا كان ذلك فيروسا مدمرا. كما يمكن فتحه من جهاز كمبيوتر بجهظ بمكافح فيروسات جيد.

تنويع قنوات الاتصال

الجمع بين التطبيقات المتعددة، صحيح أنه من غير المريح فعل ذلك، ولكنه يضيف أمانا أكثر. على سبيل المثال، يمكنك استخدام الواتس اب WhatsApp للرسائل النصية، وتيليجرام للصور. وتبقى التشكيله لا حصر لها من التطبيقات المختصة في ذلك.
تنويع قنوات الاتصال يجنبك الوقوع كضحية تامة لهجوم  أحدهم. -أكثر توضيح- فإن لا قدر الله تم اختراق معلوماتك الشخصية على تطبيق ما وسرقتها فلن يمكن غالبا الحصول على معلومات التطبيقات الأخرى. فسرقة معلومات الوصول إلى حساب ممكن، ولكن سرقة معلومات الوصول متعدد هو أكثر صعوبة.

حاول استخدام التطبيقات الآمنة

إذا كنت تعطي أهمية للأمن الخاص بك على الانترنت؟ إذا خذ التدابير اللازمة، تطبيقات دردشة آمنة مثل: TextSecure، تيليجرام "Telegram" أو Threema، هي تطبيقات سهلة الاستخدام وتعتمد على أفضل معايير السلامة في صناعة تلك التطبيقات.
الأمن لا يعني بالضرورة إهمال جوانب أخرى، TextSecure هو تطبيق مع واجهة أنيقة

بشهادة الكثير من المستخدمين، هذه التطبيقات تساعد على توفير قدر جيد من الأمان، وتضمن أن لا أحد يمكنه قراءة رسائل الدردشة الخاصة بك، ولا حتى القراصنة الأكثر احترافية. هذه التطبيقات ليست هي الأكثر شهرة و شعبية بين المستخدمين، ولكن يمكنك أن تدعو دائما أصدقائك لاستخدامها.

للتحقق من هوية المتصل، قم بإجراء مكالمة هاتفية

البيانات المكتوبة هي من الأمور السهلة للسرقة، ولكن الصوت لا طبعا... إذا كان لديك أدنى شك حول هوية الشخص الآخر، ببساطة اطلب منه القيام بمكالمة صوتية عبر الإنترنت.
إذا كانت الكلمات المكتوبة تبقى، فالكلمات المسموعة تطير -مجرد تعبير هزلي-. فمن الصعوبة بما كان تقديم معلوماتك الشخصية إذا كنت لا تريد تقديمها فعلا إذا كنت تتحدث بالصوت منه إن كنت تكتب. بالإضافة إلى ذلك، عن طريق الهاتف، لا يمكنك إرسال الصور.

الدردشة هي مثل الحياة الحقيقية
أي تطبيق للاتصالات يمكن أن يكون خطرا. الخطر لا يأتي من التطبيق نفسه، ولكن من أولئك الذين يستخدمونه. إذا كان شخص ما نواياه سيئة، فسوف تكون رسائله أيضا خبيثة. لحسن الحظ، في معظم الحالات ما يتطلبه الأمر هو القليل من الحس السليم للقيام بدردشة لطيفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق