-->

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

مسؤول ألماني: يجب الكشف عن خوارزمية جوجل الترتيبيه

يقول وزير العدل أن جوجل يجب أن تكون "أكثر شفافية".

أكد وزيد العدل الألماني هيكو ماس في مقابلة مع صحيفة "فاينانشل تايمز" أن جوجل تحتاج إلى أن تكون أكثر شفافية حول خوارزميتها وأن تكشف الشركة عن الصيغة التي تستخدمها لترتيب نتائج البحث.

أعتقد ان جوجل سوف ترفض ذلك بطريقة مؤدبة ولبقة. إنها تماما نفس مسألة مطالبة شركة المشروبات الغازية كوك لكشف وجعل صيغة تركيبة مشروباتها معلنة، وهو ما لم يحدث أنذاك.

وقد قالت جوجل مرارا وتكرارا فيما مضى أن خوارزميتها غير قابلة للكشف، لأسباب تنافسية ومنعا للمتطفلين للتعلاعب بنتائج البحث. وهذا لا يعني أنه لا علاج لهذه المسألة لكن الخوارزمية لن تكون جزءا من ذلك الحل.

وكان واحد من التحديات المستمرة لمنتقدي جوجل في أوروبا هو إثبات ضرر المستهلكين بدلا من الإضرار بمصالح الناشرين نتيجة انتهاكات جوجل المزعومة. إنها مسألة صعبة حقا جعل هذا الأمر مقنعا أي "ضرر المستهلك" على الرغم من أنه ليس أمرا مستحيلا.

أعتقد أن هناك من يلعب بطريقة قانوينة في إطار تنظيمي أوروبي لكن هدفه سياسي اقتصادي يعكس رغبة أوروبية في كبح جماح الشركات التي مقرها الولايات المتحدة والتي باتت تهيمن على الانترنت عالميا. وهو ما يؤكده إجراء محاكمات في عدة دول أوربية يكون أحد اطرافها شركة أمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق